زيارة عاشوراء

اعلانات

Alsseraj اَللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِم ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَآخِرَ تابِع لَهُ عَلى ذلِكَ ، اَللّهُمَّ الْعَن الْعِصابَةَ الَّتي جاهَدَتِ الْحُسَيْنَ وَشايَعَتْ وَبايَعَتْ وَتابَعَتْ عَلى قَتْلِهِ ، اَللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَميعاً .. اَللّهُمَّ خُصَّ اَنْتَ اَوَّلَ ظالِم بِاللَّعْنِ مِنّي ، وَابْدَأْ بِهِ اَوَّلاً .. ثُمَّ الْعَنِ الثّانيَ ، وَالثّالِثَ ، وَالرّابِعَ ، اَللّهُمَّ الْعَنْ يَزيدَ خامِساً .. وَالْعَنْ عُبَيْدَ اللهِ بْنَ زِياد ، وَابْنَ مَرْجانَةَ ، وَعُمَرَ بْنَ سَعْد ، وَشِمْراً .. وَآلَ اَبي سُفْيانَ .. وَآلَ زِياد .. وَآلَ مَرْوانَ اِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ

الأربعاء، يناير 19، 2011

من منع الماء


وقفة :
مع ظلم وبخل ولؤم من منع الماء

عجيب ان معاوية يقال عنه سخي وحليم بينما كان يسرق اموال المسلمين وينفقها لاغراضه السياسية ويحلم حينما لا يجد اي دليل ليرد من غضب عليه ؛ فلكي يخلص نفسه من عار العجز كان يتظاهر بالحلم ليسد خلل عجزه .
ان الانسان لا يعرف صدقه من كذبه الا في الغضب حيث تبرز نواياه لعجزه عن صدها وفضيحته بظهورها ؛

إرشادالقلوب 1 134 الباب الثاني و الأربعون في حسن الخل
و عنه عليه السلام : ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاثة لا يعرف الحليم إلا في الغضب و لا الشجاع إلا في الحرب و لا الأخ إلا عند الحاجة .

شرح‏نهج‏البلاغة 20 304 الحكم المنسوبة .....
وقال عليه السلام :من أفضل أعمال البر الجود في العسر و الصدق في الغضب و العفو عند القدرة .
غررالحكم 285 فضيلة الحلم و حقيقته .....
كن حليما في الغضب صبورا في الرهب مجملا في الطلب .

فظهرت حقيقة معاوية ولؤمه وجبنه حينما منع الماء فاي بخل هذا ؛
ان الماء كالهواء اطلقه الله سبحانه ووفره حيث جعل حاجة الانسان فيه ولذلك وردت الروايات الكثيرة في اجر من سقى الماء فلا اعلم كيف يكون معاوية سخيا باموال المسلمين وهو في غضبه يمنع الماء عنهم وهل يدل هذا الفعل القبيح على لؤم الاصل وخبث العنصر وقد قال امير المؤمنين عليه السلام في كتاب :

غررالحكم 158 احذر من كل عمل... .....
سوء الفعل دليل لؤم الأصل .
وهل هناك قسوة اعظم من منع الماء .

غررالحكم 262 اللؤم و اللئيم .....
لا لؤم أشد من القسوة .

وان من منع الماء اظهر بخله وسوء سريرته

غررالحكم 293 المسبة .....
احذروا البخل فإنه لؤم و مسبة .
و عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ إِنَّ الشَّحِيحَ أَغْدَرُ مِنَ الظَّالِمِ فَقَالَ لَهُ:
كَذَبْتَ إِنَّ الظَّالِمَ قَدْ يَتُوبُ وَ يَسْتَغْفِرُ وَ يَرُدُّ الظُّلَامَةَ عَلَى أَهْلِهَا وَ الشَّحِيحُ إِذَا شَحَّ مَنَعَ الزَّكَاةَ وَ الصَّدَقَةَ وَ صِلَةَ الرَّحِمِ وَ قِرَى الضَّيْفِ وَ النَّفَقَةَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَ أَبْوَابَ الْبِرِّ وَ حَرَامٌ عَلَى الْجَنَّةِ أَنْ يَدْخُلَهَا شَحِيحٌ .

وحقيق على من اساء في ظفره ان تسوء عاقبته فيكون للنار وقودا

غررالحكم 346 الانتقام .....
سوء العقوبة من لؤم الظفر .

لذلك ما منع الماء امير المؤمنين عليه السلام عن عدوه ودافع عن عثمان وعطشه مع العلم ان عثمان من الد اعدائه :

شرح‏نهج‏البلاغة 2 148 اضطراب الأمر على عثمان ثم أخبار مقت

فقال علي عليه السلام و الله إني لأكثر الناس ذبا عنك(امير المؤمنين عليه السلام يخاطب عثمان ) و لكني كلما جئت بشي‏ء أظنه لك رضا جاء مروان بغيره فسمعت قوله و تركت قولي. و لم يغد علي إلى نصر عثمان إلى أن منع الماء لما اشتد الحصار عليه فغضب علي من ذلك غضبا شديدا و قال لطلحة أدخلوا عليه الروايا فكره طلحة ذلك و ساءه فلم يزل علي عليه السلام حتى أدخل الماء إليه.

وهذا هو خلق علي بن ابي طالب واولاده المعصومين عليهم السلام :

و عَنْ مُصَادِفٍ قَالَ كُنْتُ مَعَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام بَيْنَ مَكَّةَ وَ الْمَدِينَةِ فَمَرَرْنَا عَلَى رَجُلٍ فِي أَصْلِ شَجَرَةٍ وَ قَدْ أَلْقَى بِنَفْسِهِ فَقَالَ :
مِلْ بِنَا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ قَدْ أَصَابَهُ عَطَشٌ فَمِلْنَا فَإِذَا رَجُلٌ مِنَ الْفَرَاسِينَ طَوِيلُ الشَّعْرِ فَسَأَلَهُ أَعَطْشَانُ أَنْتَ فَقَالَ نَعَمْ فَقَالَ لِي انْزِلْ يَا مُصَادِفُ فَاسْقِهِ فَنَزَلْتُ وَ سَقَيْتُهُ ثُمَّ رَكِبْتُ وَ سِرْنَا فَقُلْتُ ه:
َذَا نَصْرَانِيٌّ فَتَتَصَدَّقُ عَلَى نَصْرَانِيٍّ؟؟
فَقَالَ: نَعَمْ إِذَا كَانُوا فِي مِثْلِ هَذَا الْحَالِ .
اين سخاء معاوية يا من اشربتم حبه مع من اشرب حب العجل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يحسين بضمايرنا / فيديو الأنصاري